مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

48 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

مرصد الختم الفلكي في أبوظبي يوثق سديم "الرجل المخيف"

أعلن مرصد الختم الفلكي، الواقع في صحراء أبوظبي، عن نجاحه في تصوير سديم "الرجل المخيف"، المعروف علميا باسم LDN 1622، من سماء دولة الإمارات العربية المتحدة.

مرصد الختم الفلكي في أبوظبي يوثق سديم "الرجل المخيف"

وقد استغرق هذا الإنجاز نحو شهر كامل من العمل والرصد.

و"الرجل المخيف" هو سحابة كونية هائلة من الغاز والغبار. وقد أطلق عليه هذا الاسم بسبب الشكل الذي يظهر في الجزء السفلي الأيسر من صورته، حيث يشبه إلى حد كبير شخصية Boogeyman الأسطورية في الثقافات الغربية، التي تعرف في الثقافة العربية باسم "البعبع"، والتي تستخدم في القصص الشعبية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويقع هذا السديم المظلم ضمن منطقة الجبار في الفضاء، على بعد نحو 1500 سنة ضوئية من الأرض. ويظهر كسحابة داكنة معتمة لأن كثافته العالية من الغاز والغبار تحجب الضوء من خلفه بفعالية.

وفي هذه الحالة، تتوهج الخلفية بلون أحمر ناتج عن غاز الهيدروجين، وهو جزء من منطقة أكبر تعرف باسم "حلقة برنارد" (سديم إشعاعي خافت مكون من ذرات غاز الهيدروجين عالية الطاقة يقع في كوكبة الجبار)، ما يخلق مشهدا خلابا يجمع بين العتمة والنور في أعماق الكون.

وعلى الجانب الأيمن من رأس "البعبع"، يظهر سديم انعكاسي صغير يسمى vdB 62. وعلى عكس المناطق المظلمة في السديم الرئيسي، فإن vdB 62 مضاء لأنه يعكس ضوء نجم داخلي يعرف باسم HD 288313. وهذا الانعكاس يسمح للسحب المحيطة بالظهور ساطعة على خلفية جزيئية داكنة.

المصدر: وام

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران