مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

18 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

  • مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

    مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

ابتكار صيني لتدمير الحطام الفضائي

أفادت صحيفة "South China Morning Post" أن علماء صينيين ابتكروا قاذفة مصممة لتدمير الحطام الفضائي، إلا أنه من المحتمل استخدامها كسلاح قادر على إسقاط الأقمار الصناعية.

ابتكار صيني لتدمير الحطام الفضائي
صورة تعبيرية / Legion-Media

ووفقا للصحيفة، أجرى البحث فريق من العلماء الصينيين بقيادة يوي شواي، الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة نانجينغ للعلوم والتكنولوجيا.

ويشير الباحثون إلى أن القاذفة صُممت لمعالجة مشكلة الحطام الفضائي المتزايدة حول الأرض. إذ تطلق القاذفة كبسولة مزودة بشبكة، تنفتح لتغلف الحطام وتسحبه إلى الغلاف الجوي، حيث يحترق.

ويُذكر أن الاهتزازات، والومضات، ووقود الصواريخ تُشكل مشكلات قائمة في الفضاء، إذ قد تلحق الضرر بأجهزة الأقمار الصناعية الحساسة، أو تسبب تشويشا بصريا، أو تهدر كميات كبيرة من الطاقة. وتتميز منصة الإطلاق الجديدة بأنها صغيرة الحجم، ولا تتطلب طاقة خارجية أو صيانة. وعلى عكس الأسلحة التقليدية، يمتص الجهاز الطاقة عبر آلية غاز مغلقة، ولا يصدر دخانا أو ومضات عند الإطلاق، كما أن اهتزازه ضئيل للغاية. وبفضل ذلك، يمكن إطلاق الكبسولة المزودة بالشبكة دون التأثير على منصة الإطلاق.

وتنقل الصحيفة، عن عالم فيزياء فلكية من بكين — فضّل عدم الكشف عن هويته — قوله إن تعديلا طفيفا قد يحوّل مدمّرة النفايات إلى سلاح فضائي.

وأضاف: "لن يكون هناك انفجار، ولا هجوم مرئي، فقط قمر صناعي يتوقف عن الاستجابة، بحيث يبدو الأمر للآخرين وكأنه فشل طبيعي."

وتجدر الإشارة إلى أن الجنرال تشانس سالتزمان، رئيس عمليات الفضاء في قوة الفضاء الأمريكية، أدلى في أبريل بشهادته أمام لجنة مجلس النواب المعنية بالاقتصاد والأمن بين الولايات المتحدة والصين، أشار فيها إلى أن الأقمار الصناعية ستكون على الأرجح أول الأهداف التي سيتم استهدافها في أي صراع عسكري بين واشنطن وبكين. وأكد أن نية الصين المعلنة في الهيمنة على الفضاء تشكّل "تهديدا خطيرا لازدهار الولايات المتحدة وأمنها."

المصدر: نوفوستي

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز